المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير الاحلام - حرف الظاء


admin
03-10-2012, 03:33 PM
* - ظهور من ظهر له في المنام ما كان عنه مكتوماً دل على الأنس بعد الوحشة والفائدة بعد المغرم أو الولد بعد قطع اليأس منه وكل شيء من المآكل ونحوها له أو إن مخصوص فرؤيته في وقته دليل على إنجاز الوعد وقضاء الحوائج وقضاء الدين وقدوم الغائب وخلاص المسجون أو الحامل وظهور الشيء في غير أوانه دليل على الدين.

* - ظهار من المرأة يدل في المنام على ظهور الأسرار الموجبة للأنكاد وربما دل الظهار على اليمين وربما دل الظهار على الولوع بالأدبار والتولي يوم الزحف أو إتيان النساء في الأدبار.

* - ظهر الإنسان في المنام دال على ما يظهر عليه أو ما يستظهر به وربما دل الظهر على ما يظهر عليه كاللباس وما يستظهر به من مال مدخور أو مصلحة يستسنها والظهر دال على ظاهر الدار [ص 72] أو البلد أو المذهب وانقصام الظهر خوف أو حزن وربما دل الظهر على الظهر وهو أحد الصلوات الخمس.

* - ( ومن رأى ) أن ظهره أسود أو أحمر خشي عليه من الضرب فيه وإن رآه سميناً أبيض يلمع دل على تجديد الملابس المليحة وربما دل ذلك على استظهاره بعلم أو ولد أو سلطان يشتد ظهره أو بمسكن أو دار وربما ظاهر وزوجته وإن كان ظهره مكوياً بنار دل على بخله وإمساكه لحق اللّه وظهر الرجل هو الذي يستظهر به وموضع قوته وهو من المملوك سيده فإن رأى أن ظهره منحن أصابته نائبة فإن رأى ظهر صديقه فإن صديقه يولي عنه وجهه وإن رأى ظهر عدوه فإنه يأمن من شره وإن رأى ظهر امرأة فإنها كانت تنسب إلى الدنيا وكانت عجوزاً فإن الدنيا تولى عنه وإن كانت نصفاً فإنه في طلب أمر قد تعسر عليه وتولى عنه وإن كانت شابة فإنه ينتظر خيراً يبطئ ذلك الخير عليه قليلاً والظهر يدل على الشيخوخة وكذلك جميع الأعضاء الخلفانية.

* - ( ومن رأى ) في ظهره انحناء من الوجع فإنه يفتقر ويهرم ويدل وجع الظهر على موت الأخ والظهر رجل يلجأ إليه في أموره وهو صاحب جاه ومال ومهما حدث فيه من وجع أو نقص فهو ملجأ الإنسان ورئيسه الذي يستند إليه وقيل الظهر طهارة أو لحاف فما حدث في الظهر فهو اللحاف أو طهارة الثوب وكذلك بالعكس.

* - ( ومن رأى ) أن ظهره يوجعه حبس رئيسه الذي يستند إليه.

* - ( ومن رأى ) أنه يحمل على ظهره حملاً ثقيلاً فذلك دين عظيم وقيل الحمل الثقيل جار السوء.

* - ( ومن رأى ) ظهره انكسر فهو ذهاب قوته واقتداره أو هلاكه أو هلاك قيمه أو سيده والحمل الثقيل على الظهر هم أو خطايا أو أوزار.

* - ( ومن رأى ) أنه يحمل التوابيت أو السلع على ظهره فإنها ديون تطلع عليه وإذا رأى أنه يحمل خطايا فإنه يحمل الغيبة والنميمة وينقل الكذب.

* - ( ومن رأى ) ظهره كسر وكان مريضاً مات من هو ظهر له أو دل على فقره وقلة ذات يده وقيل الحمل الثقيل على الظهر كثرة العيال وقلة المال.

* - ( ومن رأى ) شخصاً أحدب الظهر دل على زيادة ماله أو على طول عمره وقد يدل على كثرة عياله ونسله .

* - ظفر هو في المنام يدل على الظفر بالأعداء وربما دل طول الظفر لمن يحتاج إليه كالختان وغيره على السعة في الرزق بخلاف ما إذا رآه مقصوصاً وربما دل طول الظفر على الرفض لأن طول الظفر مخالف للسنة والرفض خلاف السنة والظفر قوة الرجل فمن رأى أن أظفاره قد طالت طولاً يأمن عليها من الكسر فذلك زيادة في قوته وماله ويكون سلاحاً على أعدائه ووقاية له منهم ومن زالت أظفاره زالت قدرته ومن قلم أظفاره ولم يجاوز الحد المعروف فإنه رجل يتبع السنة وطول الظفر لأهل السلاح زيادة في سلاحهم وقوتهم وإذا جاوز الحد في طوله [ص 73] فهو شين.

* - ( ومن رأى ) ظفره أطول من ظفر عدوه فإنه يظفر به ومن وقعت أظفاره خسر ماله ويعجز عن مرامه وقص الظفر إتباع السنة أو خروج مال في قرض فإن كان مخضباً فالقرض ذهب وبياض الأظفار يدل على الحفظ والفهم ورؤيا الأظفار في مقدارها صلاح الدين والدنيا والمخاصمة بالأظفار دليل على الاحتيال في جمع الدنيا وطولها مع حسنها مال وكسوة سنية وإعداد سلاح لعدو وحجة أو مال يتقي بذلك شرهم وطولها بحيث يخف انكسارها دليل على تولي غيره إفساد أمر بيده فإن قامها فإنه يخرج زكاة فطره.

* - ( ومن رأى ) أن أظفاره ناقصة أو متعلقة أو منكسرة فإنه ذهاب ماله وضعف قدرته على دنياه.

* - ( ومن رأى ) أن ظفره عاد مخلباً فإنه يعلو على خصمه أو على عدوه إن كان في حرب فإن رأى أنه يعالج بأظفاره فإنه يحتال في دنياه ويجذبها إلى نفسه وإن لم يكن له ظفر فإنه يفلس وتقل مقدرته.

* - ظفر بالمراد في المنام يدل على الزيادة من العلم والطريق إلى اللّه تعالى أو المال الحلال يرزقه وإن كان أعزب تزوج وظفر بطائل.

* - ظفار الخوص في المنام تدل رؤياه على الائتلاف والمحبة والزهد والعبادة والعلم والورع وكذلك ظفار الأسران وما أشبههما.

* - ظلم في المنام من ذوي الأقدار يدل على تعجيل الدمار وتخريب الديار وربما دل الظلم من أهل العلم أو القرآن على عفو اللّه تعالى.

* - من رأى أنه ظالم فإنه يفتقر.

* - ( ومن رأى ) أنه يعترف بظلم نفسه فإنه يتوب إلى اللّه تعالى.

* - ( ومن رأى ) أن مظلومه يدعو عليه فليحذر عقوبة اللّه تعالى.

* - ( ومن رأى ) أنه مظلوم وهو يدعو على ظالمه فإن المظلوم يظفر بالظالم.

* - ( ومن رأى ) أن ظالمه يدعو عليه فذلك بشارة لأن الدعاء يرجع عليه.

* - ظلمة هي في المنام ضلالة وحيرة فمن خرج من ظلمة إلى ضياء فإنه يسلم إن كان كافراً أو يتوب إن كان عاصياً وإن كان مسجوناً نجا من ظلمة السجن والظلمة تدل على الظلم فمن دخل ظلمة فإنه ظالم.

* - ( ومن رأى ) الظلمة ظلم ورؤيا الظلمة دالة على ظلمة القلب والبصر وربما دلت على الانفراد والستر عن الناس لما يريد ستره وربما دلت على غلبة السوداء وعلى إتيان السمر أو السودان وإيثارهم على من سواهم وربما دلت الظلمة أو السودان على الصفرة.

* - ظمأ هو في المنام دال على توقف حال ذوي الأنشاب والعقارات والزرع وربما دل على الفقر وتوقف حال ذوي الأكساب والشوق للغائب.

* - ظل هو في المنام في الصيف راحة وفائدة وذو جاه يستظل به وهو في الشتاء دال على الهم والنكد والبدعة يأوي إليها أو إلى أهلها ويدل الظل على السلطان لأن ظل اللّه في الأرض كما جاء في الحديث والظل هو العالم العابد الزاهد الحافظ.

* - ( ومن رأى ) أنه أوى إلى ظل يستريح من الحر فإنه ينجو من الهم وينال رزقاً وظل المرأة زوجها [ص 74] والمرأة الخالية من الزوج إذا أوت إلى الظل فإنه يتزوجها رجل ذو عز ومال.

* - ( ومن رأى ) أنه وجد حر الشمس فأوى إلى الظل فإنه يستريح من هم فإن كان في ظل ووجد البرد فقعد في الشمس فإنه يذهب فقره لأن البرد فقر.

* - ظرف هو في المنام دال على الظفر بالمراد وربما دل على المعنى الظريف وربما دل على الوعاء من المال والعلم.

* - ظبة السيف في المنام تدل على حفظ المال لطالبه وللمال على التبذير وعلى حفظ الأسرار.

* - ظبية هي في المنام جارية حسناء عربية فمن رأى أنه ملك ظبية بصيد فإنه يمكر بجارية أو يتزوج بامرأة فإن رماها بحجر فإنه يطأ جارية أو يزل زلة من قبل النساء مثل الطلاق والضرب فإن رماها ليصيدها فهو غنيمة فإن رماها بسهم قذف جارية فإن ذبحها وخرج دم فإنه يفتض جارية فإن رأى أنه تحول ظبياً فإنه يصيب لذاذة الدنيا فإن رأى أنه أخذ غزالاً أصاب ميراثاً وخيراً كثيراً وإن أخذ ظبياً فهو غلام فإن ذبح ظبية افتض جارية فإن دخل الظبي منزله زوج ابنه وإن سلخه فإنه يفجر بامرأة عربية فإن رأى غزالاً وثب عليه فإن امرأته تعصيه في جميع الأشياء.

* - ( ومن رأى ) أنه يعدو في أثر ظبي زادت قوته وإن رأى أنه صار ظبياً زاد في نفسه وماله.

* - ( ومن رأى ) أنه ملك ظبياً ملك مالاً حلالاً وتزوج امرأة كريمة حرة وإن نكح ظبياً زنى بامرأة كرهاً وأكل لحم الظبي إصابة مال من امرأة حسناء ومن أصاب خشفاً أصاب ولداً من جارية حسناء وقيل من تحول ظبياً اعتزل جماعة المسلمين.

* - ( ومن رأى ) أنه قتل ظبياً أو مات في يده فإنه يصيبه هم وحزن من قبل النساء.

* - ظلف البقر وغيرها في المنام يدل على الكد والسعي والاجتماع بين المرأة وزوجها والوالدة وولدها والظلف في الصورة هاء مشقوقة.

* - ظليم هو في المنام رجل بدوي أو خادم أو خصي فمن رأى أنه ذبحه من قفاه فإنه يلوط بخادم.

* - ( ومن رأى ) أنه وجد ظليماً من الإمام نال منه حكماً وقضاء إن كان فقيهاً وإلا فإن القاضي يصير تحت يده أو ينال سلطاناً وولاية بقدر ما يكون أهلاً لذلك ومن ركب ظليماً فإنه يركب خيل البريد.

* - ظن هو في المنام إثم لقوله تعالى: {إن بعض الظن إثم}.